النطاق العريض في ايفون 11 وماكس

شارك من خلال
2929مشاهدة    
2020/02/26   

تشتمل أجهزة iPhone 11 الجديدة على رقاقة "U1 " مزودة بتقنية النطاق العريض للغاية (UWB) وبالطبع هذه ليست تقنية جديدة ولكنها المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هاتف ذكي حديث. الأمر لايتعلق فقط بأجهزة iPhone  ولكن يمكن أن تستخدم في هواتف Android أيضًا





  • استخدام النطاق العريض (UWB)





مبدئيًا تعلن شركة Apple عن ميزة UWB واحدة فقط: عند تحديث iOS 13.1 ، " سوف يتحسن AirDrop من خلال اقتراحات مدركة بشكل مباشر". بمعنى آخر ، يمكنك توجيه هاتف iPhone الخاص بك إلى هاتف iPhone الخاص بشخص آخر وسيعرف AirDrop أنك ربما تريد إرسال أشياء إليه. اليوم يستخدم iPhone الخاص بك Bluetooth فقط لفهم من حولك .



بعبارة أخرى : تسمح هذه الميزة لجهازiPhone  أو أي هاتف ذكي آخر يقوم بتنفيذ ذلك  بالكشف بدقة عن الأماكن الأخرى الموجودة في المحيط الفعلي. وهذا شيء ينقصه الهواتف الذكية اليوم.





  • طريقة عمل النطاق العريض (UWB)





يعمل النطاق العريض مثل Bluetooth و Wi-Fi ، يوفر النطاق العريض عرض نطاق ترددي عالٍ مع انخفاض استهلاك الطاقة ، لكنه يعمل فقط على مسافات قصيرة. لهذا السبب لا تزال التقنيات اللاسلكية الأخرى مثل Bluetooth و Wi-Fi مفيدة فهي ذات مدى أطول. على عكس تقنيات "النطاق الضيق" ، وتقوم النطاق العريض UWB بنقل البيانات عبر تردد أوسع (يتجاوز 500 MHz )



وتعتبر Bluetooth و Wi-Fi طريقتين غير موثوقتين لاكتشاف المسافة والموقع. والسبب ربما يكون الجهاز الذي يحتوي على إشارة أقوى أقرب من جهاز ذي إشارة أضعف ، ولكن هذا كل ما يمكنك اكتشافه - وهو ليس مثاليًا ، حيث يمكن تعزيز الإشارات لخداع النظام. بدلاً من الاعتماد على قوة الإشارة ، سيقيس جهاز iPhone وقت الرحلة ذهاباً وإيابا للإشارة لتحديد المسافة من جهاز آخر. من خلال هوائيات متعددة ، ويمكن لـ UWB أيضًا قياس الزاوية التي تأتي منها الإشارة زاوية دقيقة مقترنة بمسافة دقيقة ، بمعنى آخر أن جهاز iPhone الخاص بك يمكنه تحديد موقع كائن بدقة في مكان ما .



ومن حيث التفاصيل الدقيقة لكيفية عمل رقاقة U1 من Apple والنطاق العريض غير واضحة ، حيث توجد إصدارات مختلفة من المعيار. لم تكشف Apple عن جميع المواصفات الفنية حتى الآن. لكن Infsoft ، التي تقدم خدمات تحديد المواقع في الأماكن المغلقة تقول إن دقة نظامها تتراوح ما بين 10 إلى 30 سم مقابل 1-3 أمتار باستخدام إشارات Bluetooth أو 5-15 متر مع شبكة Wi-Fi.





  • ما فائدة النطاق العريض في iPhone 11؟





هذه التقنية جزء من iPhone 11 و iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max.  والأفضل إعطاء الأولوية للأشخاص القريبين لمشاركة AirDrop وهي الميزة التي ستمكّنها النطاق العريض UWB  وفقًا لشركة Apple  "يشبه إضافة إحساس آخر إلى iPhone



وأكبر قدرة تتبادر إلى الذهن هي تتبع الأشياء المادية. ويقال إن Apple تعمل على تتبع علامات الأجهزة الخاصة بها. على سبيل المثال توصيل أحد الاشياء الماديه - مثل سلسلة المفاتيح أو المحفظة أو الحقيبة الخاصة بك - ويمكنك استخدام هاتفك لتتبع موقع تلك الاشياء، على الرغم من أن Apple لم تعلن عن المنتج رسميًا بعد.



اليوم يستخدم متتبعون مثل Tile تقنية Bluetooth.  عندما تكون في مكان قريب ، وعليك "رنين" جهاز التتبع للعثور عليه وتحديد موقعه من خلال الاستماع إلى الصوت الذي يتم تشغيله. ولكن في المستقبل يمكن لـ UWB تمكين iPhone من اكتشاف متتبع بدقة أكبر بدون الصوت. بمعنى آخر يمكن أن يوضح لك جهاز iPhone الخاص بك أن سلسلة المفاتيح الخاصة بك من المحتمل أن تندرج في وسائد الأريكة ، وربما تظهر لك الموقع على الشاشة باستخدام الواقع المعزز.



وهذا استخدام واحد فقط. لقد كتب جيسون سنيل أن رقاقة U1 هي "بداية لثورة النطاق العريض للغاية". يمكن أن تعرف تقنية Smarthome على وجه التحديد مكان تواجد الاشخاص الذين يحملون هواتف تدعم UWB  في المنزل. ويمكن للأجهزة بخلاف أجهزة التتبع أن تدمج بشكل أفضل في تطبيقات الواقع المعزز. ويمكن استخدام الهاتف لدخول السيارة بدون مفتاح - ويمكن للسيارة استخدام UWB للتحقق من أنك تقف بجانبه قبل فتح أبوابه. النطاق العريض يمكن أن يجعل الكثير من الأشياء الجديدة الرائعة ممكنة.





  • ماذا عن النطاق العريض على هواتف أندرويد؟





تعمل هذه الميزة أولاً على أجهزة iPhone الجديدة من Apple ، ولكن لا شيء يمنع هواتف Android من تطبيق ميزات النطاق العريض المتشابهة. غالبًا ما تأخذ هواتف Android زمام المبادرة من Apple ، وعلى سبيل المثال شاهد اختفاء مقابس سماعات الرأس وانتشار الشقوق. تعد عناصر التحكم بالإيماءات الجديدة في Android 10 مثالاً آخر.



وبالطبع في بعض الأحيان تتبع شركة Apple هواتف Android أيضًا – وعلى سبيل المثال تقنية NFC الذي تولى Android زمام المبادرة ، ولكن إذا أثبتت UWB أنها مفيدة فإننا نتوقع أن نرى مصنعي هواتف أندرويد يحذون حذوها ويدرجونها.